Home

معنى المساواة في الإسلام

وبين النبي -صلى الله عليه وسلم- معنى المساواة حين شفع وجهاء من القوم، في إعفاء امرأة شريفة وجب عليها حد السرقة، حتى لا توقع عليها العقوبة، فأبى النبي -صلى الله عليه وسلم-ذلك، ونبه إلى عدم جواز الشفاعة في حدود الله؛ لأن ذلك يخل بمبدأ المساواة بين الناس، ويؤدي إلى إيثار ذوي. كلمة المساواة في الدين الإسلامي تعنى أن الناس جميعا متساويين أمام شرع الله عز وجل وأن الجميع متساويين في الحكم فالدين الإسلامي لا يعرف التفريق بين أشراف الناس وغير الأشراف وبين الغني والفقير أو القوي والضعيف الجميع يقف سواء أمام الله عز وجل عند الحساب، وقد نجد أن السنة. ولا ريب أنَّ الاتِّجاه الأوَّل فَتَحَ البابَ على مصراعيه، وهو عبث؛ لأنَّ المساواة تعني في مدلولها: التَّشابه والتَّساوي بين الأشياء والمخلوقات، ولا يمكن أن تكون عادلةً إلاَّ إذا تساوت الخصائص والصِّفات وتشابهت، وحينئذٍ تتحقَّق المساواة، وأمَّا في حال اختلافها - كما هو. وعليه فمصطلح المساواة على إطلاقه لا يصح اعتباره أو الركون إليه لما يتضمنه من خلط وتسوية بين كل الناس دون اعتبار لأية فوراق خلقية أو دينية، لهذا فالصحيح قولنا أن الإسلام دين (عدل)، لا (مساواة) مطلقة، وإن قلنا مساواة علينا تقييدها وتبيين معناها بما ينضبط مع الشرع الحنيف الاسلام والمساواة. إن كلمة المساواة في الإسلام تعني أن المسلمين متساوون أمام الشرع في أحكامه وتكاليفه، فهو دين لا يعرف التفريق ما بين شريف ووضيع فيما يتعلق بالحدود ولا يفرق أيضا ما بين الرجل والمرأة ويعاقب كلا منهما بما يستحقه من جلد أو رجم، والسنة النبوية الشريفة مليئة.

مفهوم المساواة في الإسلا

بحث عن المساواة في الإسلام - بحث علمى عن المساواة في الإسلام كامل بالتنسيق. 1/ تعريفها : تعني المساواة :المماثلة و العدالة ، و المراد بها :المماثلة و المشابهة بين الشيئين في القدر و القيمة .فإذا قلنا :الإنسان يتساوى مع أخيه الإنسان ،إنما ذلك يعني أنه يكافئه في الرتبة ،و يعادله. ثم تتبع المبحث الثانى مظاهر المساواة بين البشر من منظور إسلامى، وقسم هذا المبحث إلى أربعة مطالب، وهما: المطلب الأول: مبدأ المساواة في القيمة الإنسانية، والمطلب الثانى: مبدأ مساواة المرأة بالرجل، والمطلب الثالث: مبدأ المساواة في الشعائر الدينية والأحكام الشرعية، والمطلب. الوصول إلى الموارد والفرص: ويعني ذلك تحقيق المساواة بين الجنسين في إمكانيّة استخدام أو توظيف القدرات الأساسيّة للحصول على حياة تتمتّع بالرفاهيّة والراحة على المستوى الشخصيّ أو العائليّ، وذلك من خلال الحصول على فرص في العديد من الجوانب، كفرصة الحصول على إمكانيّات. معنى المساواة. المساواة تعني حالة التساوي، وهي واحدة من المثل العليا للمجتمع الديمقراطي، وبالتالي فإن الكفاح من أجل تحقيق أنواع مختلفة من المساواة، مثل المساواة العرقية أو المساواة بين الجنسين أو تكافؤ الفرص بين الأغنياء والفقراء، غالبًا ما يرتبط بالتقدم

إنّ المساواة المطلقة التي يهتف بها البعض ويرفعها شعارًا مستحيلة التّطبيق في المجتمعات الإنسانيّة كلّها، ولو تمّ فرضُها في المجتمع عن طريق الجبر فلن يجني المجتمع إلّا التّنافر بين الرّجل والمرأة، إذ إ فضيلة الشيخ د.عبدالعزيزالفوزا الإسلام دينُ عدل، وليس دينَ مساواةٍ؛ لأنَّ العدل يقتضي الموازنة بين الأطراف بحيث يُعطى كلٌّ منهم حقَّه دون بخسٍ ولا جَوْر عليه، وفي ذلك يقول الشَّيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: من النَّاس مَنْ يستعمل بدل العدل: المساواة (تعريف المساواة): يدور معنى المساواة على المماثلة والمعادلة يقول الراغب الأصفهاني: المساواة المعادلة المعتبرة بالذرع والوزن والكيل، يقال هذا الثوب مساوٍ لذلك الثوب، وهذا الدرهم مساو لذلك الدرهم وساويت هذا بهذا، أي: رفعته حتّى بلغ قدرَهُ ومَبْلَغَه، كما قال الله عزّ وجلّ.

يُعرّف العدل بأنّه الامتثال لسيادة القانون وإنهاء التعسّف بتحقيق المساواة في المجتمع عن طريق ردّ الحقوق وإتاحة الحريات والفرص لجميع أفراد المجتمع، حيث يُعدّ الغاية التي يُتطلّع للوصول لها، ويمنح القانون في المجتمعات العدالة الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية لكافة. المساواة العامّة بين الرّجل والمرأة في مرجعيّة الإسلام الوحي. مما يتسم به الحديث عن قضيّة المساواة بين الرجل والمرأة في عالم اليوم خضوعها للإرهاب الفكريّ على مستويات عديدة؛ فهي إلى جانب مسائل عديدة في السّياسة والسّلوك من القضايا التي يحرم الحديث فيها على الرّغم من. تُمثل النسوية الإسلامية امتداداً للحركة النسوية العلمانية ، باعتبارها حركة سياسية اجتماعية، تهدف إلى تحرير المرأة ومساواتها بالرجل، ويمكنُ إرجاع التنوع الذي اتّسمت به الحركة؛ بينَ ليبرالي وراديكالي وماركسي، إلى اختلاف أوضاع المرأة وظروفها في عالم متعدّد الخصوصيات.

3ـ تحديد معنى حق الإنسان بالمساواة. حق الإنسان في المساواة يعني أن يكون في مركز قانوني متعادل مع المركز القانوني الذي يكون فيه غيره ، فينطلقان من نقطة واحدة متساوية بحيث يتم التعامل معهما بنفس الطريقة و نفس القانون ، و نفس الإجراءات و الموازين مفهوم المساواة في الإسلام. إنّ المساواة لغةً هي المماثلة بين شيئين والمعادلة بينهما، وقد اختُلف في تحديد معنى المساواة بدقّة، حيث قال البعض أنّ المساواة هي إزالة الفوارق بين النّاس، لا يفرّق بينهم دين ولا شرع ولا. من الموضوعات التي تثير جدلا واسعا في المنتديات الفكرية والحقوقية هي موضوع (المساواة في الإسلام)، فهناك من يرى أن الإسلام ساوى بين الناس جميعا من دون تمييز بين إنسان وآخر، سواء كان في الإنسانية أم في الحقوق والواجبات. وهناك من يرى أن الإسلام لم يساو بين الناس، بل ميز بعض.

مفهوم المساواة في الاسلام المرسا

المساواة الكاملة الدكتورة فوزية عبد الستار، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مصر، قالت: «جاء الإسلام بمبدأ المساواة بين الناس جميعاً‏، وكان هذا المبدأ غريباً على مجتمع الجاهلية الذي. حقوق الإنسان في الإسلام. أنواعٌ كثيرة هي الحقوق التي يتمتع بها الإنسان ، ولكن في هذا البحث سأتناول خمسَ حقوقٍ كفلها الشرع الحنيف للإنسان وهي : الحق في حرية الرأي والفكر . حق المساواة . الحق في. فيحق أن نسأل: هل للإسلام موقف خاص في معنى المساواة يختلف به عن بقية الديانات المذكورة آنفا أم لا ؟ اقرؤوا هذه المقالة ولا أعتقد أن هناك جواب أوضح منها, مما يدل على عصرية الإسلام - و إن وُجد.

العدل والمساواة في الإسلام (خطبة

مصطلح المساواة

لقد بنى الإسلام خُطته في القضاء على العنصرية من خلال التغيير الفكري والنفسي في نظرة الإنسان للإنسان، فلم يكتف الإسلام بالحديث عن المساواة بل وضع تشريعات تصون الكرامة الإنسانية وتحفظ. 2-من آثار تطبيق المساواة في العقوبات الشرعية. تحقق الاستقرار و الأمن في المجتمع. تمكن صاحب الحق من حقه. تكسب العدالة هيبتها فيلتزم الناس بالقانون. تقلل من الفوارق الاجتماعية. تقوي المحبة بين. فقد حرص الإسلام كل الحرص على تقرير (المساواة بين الناس) وأنه لا فرق في ذلك بين الذكر والأنثى ولا بين العربي والعجمي، ولا بين الأبيض والأسود ولا بين السيد والعبد ولا بين الغني والفقير، لأن.

الأدلة من القرآن والسنة على المساواة كيف لي أن أرد على شخص قال إن الإسلام دين العنصرية بأحاديث وآيات قرآنية لأثبت العكس أما بعد فإن من المسلمات أن الإسلام دين المساواة بين الناس من حيث الجنس لا يفضل جنسا ولا لونا على. لقد شرع الإسلام مبدأي العدل و المساواة، ونشر ظلالهما في ربوع المجتمع الإسلامي بأسلوب مثالي فريد، لم تستطع تحقيقه سائر الشرائع والمبادئ. فأفراد المجتمع ذكوراً وإناثاً، بيضاً وسوداً، عرباً. ولذلك فإن من معاني المساواة ما قد يقبله معنى الزوجية ويندرج تحته، ومنه ما قد يرفضه ولا يدخل ضمن مقوماته كالمماثلة والمعادلة والتشابه، وبيانه بتحقيق معنى المساواة في علاقته بمعنى الزوجية المساواة والتفاوت بين الجنسين في الإسلام. إن الحديث عن حقوق الإنسان في الإسلام حديث عن أول وثيقة شرعت لهذه الحقوق؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ألقى خطبته الجامعة لمقاصد الإسلام. من المهم التفريق بين معنى العدل ومعنى المساواة فلا يصح الخلط بينهما، فالعدل هو وضع الأمور في مواضعها أو إعطاء كلّ ذي حقّ حقه، أمّا المساواة فهي التوزيع لشيء ما أو لحقّ ما بالتساوي، فلو منح معلّم كلّ طلابه درجة واحدة.

العـدل و المساواة في الإسلام. يـرى أنَّ معـنى المساواة: إزالة كـلِّ الفوارق بين النَّاس، فَهُم سواسية في كل شيء، لا يُفرِّق بينهم دين، ولا شرع، ولا قانون، ولا جنس وسُمِّيت بالمساواة. أما أنه دين مساواة فهذه لا يقولها مَن يعرف دين الإسلام ، بل الذي يدلك على بطلان هذه القاعدة أن أكثر ما جاء في القرآن هو نفي المساواة : { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } ، { قل هل يستوي.

أوجدت الشريعة الإسلامية الكثير من الطرق التي يمكن للمسلم من خلالها أن يُنمِّيَ مالَهُ ويستثمرَهُ، ومنها الشركة التي تتم بين الأشخاص، والتي شرعها الإسلام؛ لتمكين الناس من التعاون في استثمار أموالهم، وتنميتها، وإقامة. المساواة في توحيد الصفوف: وفي مساجد الإسلام حيث تقام صلاة الجمعة والجماعة تأخذ المساواة صورتها العملية، وتزول كل الفوارق التي تميِّز بين الناس، فمَن دخَلَ المسجدَ أَوَّلاً أخذ مكانه في.

مفهوم المساواة في الاسلام المرسا . وبين النبي -صلى الله عليه وسلم- معنى المساواة حين شفع وجهاء من القوم، في إعفاء امرأة شريفة وجب عليها حد السرقة، حتى لا توقع عليها العقوبة، فأبى النبي -صلى. حقوق الإنسان في المفاهيم العالمية تبنى على المساواة ، وفي الإسلام تبنى على مفهوم العدل والعدالة وهو أدق في تحقيق المراد وفي إيصال الحقوق إلى مستحقيها من معنى المساواة، لأن المساواة في بعض الأحيان يكون فيها إجحاف فلا. - المساواة بين الرجل و المرأة - حين طُرح على عزت بيجوفيتش السؤال: هل يُقر ّالإسلام المساواة بين الرجل والمرأة؟! أجاب: نعم ولا.. • نعم.إذا كنا نتحدث عن المرأة باعتبارها شخصية إنسانية ذات قيمة..

الاسلام والمساوا

نحتاج في هذه الأيام أن نتعرف على معنى الحرية في الإسلام، وما موقف الإسلام من الحريات؟ وعندما سن شرائع المساواة بين الرقيق ومالكه وسيده في المطعم والمشرب والملبس.. نماذج مشرقة للحرية في. منهج العمل في الموسوعة. راجع الموسوعة. الأستاذُ صالحُ بنُ يوسُفَ المقرِن. باحثٌ في التَّاريخ الإسْلامِي والمُعاصِر ومُشْرِفٌ تربَويٌّ سابقٌ بإدارة التَّعْليم الأستاذُ الدُّكتور سعدُ بنُ موسى الموس مصادر التشريع الإسلامـي: القيـــاس القياس هو المصدر الرابع من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم والسنة الشريفة والإجماع. والقياس في اللغة التدبر والمساواة، يقال قست النعل بالنعل أي قدرتها بها، وفلان لا يقاس.

بحث علمى عن المساواة في الإسلام كامل بالتنسي

  1. هل من مساواة في الإسلام. سيفاجئك أن يقال إن الإسلام لا مساواة فيه، لكن قبل أن تتهمَ الإسلام بالظلم، ومبادئه بالانحياز لجهة دون أخرى، قف معي لنفهم حقيقة المساواة، أهي مبدأ إنسانيّ عام، أم.
  2. معنى الأخوة في الله وأكّد الإسلام المساواة بين جميع المسلمين، ونظر إليهم نظرة واحدة، فهم متساوون أمام الشريعة، في المسؤولية والتكاليف والجزاء. ويبرز هذا المعنى جلياً في الشعائر.
  3. المساواة في التكاليف والأعباء العامة: إن تعبير التكاليف العامة charges publiques يعني كل النفقات التي تدفع ضمن مصلحة كل أفراد المجتمع، ومن ثم فإن نفقات الدولة وأعباءها تأخذ معنى واحداً في هذا.

Video: الوصف: مبدأ العدل والمساواة مفهومه ومحتواه في الشرع الإسلام

مفهوم المساواة بين الرجل والمرأة - موضو

أثر المساواة في المحافظة على تماسك المجتمع المرسا

أولى الإسلام المرأة اهتمامًا كبيرًا ونظر إليها نظرة تكريمٍ واعتزازٍ، فالمرأة في الإسلام هي الأم والأخت والابنة والعمة والخالة والجدة والزوجة شريكة الرجل في تحمل مسؤوليات الحياة، وقد كلَّفها الله مع الرجل في النهوض. معنى الحق في الحياة. من أكثر حقوق الإنسان أهمية، امتلاكه الحق الكامل في عيش حياته ويعتبر هذا من الحقوق التي يقوم القانون بحمايتها. بالإضافة إلى عدم امتلاك الحكومة أي حق في القضاء على حياة أي. العمل الإسلامي يعلن تعليق مشاركته في الانتخابات البلدية واللامركزية نجدها تتجذر مع مرور الوقت لا بل نجد فيها ملاذا للتقصير أو الفشل في تحقيق المساواة والعدالة الفعلية بين الناس أو الجهات.

مفهوم المواطنة في الإسلام كتبه على أن يكون الوطن مصدر الحقوق والواجبات ولا شيء غيره، مع وجود المساواة بين الأفراد (المواطنين) جميعهم على قاعدة الاشتراك في الوطن وخضوع الفرد (المواطن.

من القضايا الإشكاليّة التي تنسحبُ في كثيرٍ من الأحيان من إطار النّقاش الهادئ إلى ميدان الجدل البيزنطي مسألة المساواة بين الرّجل والمرأة في الإسلام، ومدى إقرارها في التّشريع الإسلامي معنى الحق في الحياة. البداية قبل ذكر تقرير عن الحق في الحياة يجب توضيح معنى هذا الحق، فالحق في الحياة هو ما يستحقّه كلّ امرئٍ في هذه الحياة الدّنيا، وهو احترامٌ وتقديرٌ للرّوح والجسد بما أكرم الخالق به خلقه، قال الله. عباد الله: لا حرية مطلقة في الإسلام، وإلا ما كان للعبودية لله معنى؛ لأن الحرية المطلقة تقتضي ألا تقيد بأي قيد لما قالت الشريعة: لا ضرر ولا ضرار [رواه ابن ماجه2341 وصححه الألباني في صحيح الجامع. ٣ / المساواة في أهلية الخطاب الشرعي: فخطاب الله إلى البشر ورسالته إلى الناس متجهة إلى المرأة والرجل على حد سواء، وشخصية المرأة تجاه الرجل مستقلة تماما: فهي مطالبة بالإيمان بالله ورسله وكتبه واليوم الآخر ومخاطبة بكافة. (7) المساواة في نظام الأسرة . تملك المرأة، كالرجل، القيام بأعمال الوصاية على الصغار، والولاية على المال، والنظارة على الأوقاف. وفي شؤون الزواج، كفل الإسلام حق المرأة في قبول زوجها، أو عدم قبوله

إن معنى آية الرجال قوامون على النساء التي وردت في قوله تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)، أن الإسلام راعى الفروقات. دعك من ينعت المسلمات بالعبودية ومنح الرجل السيطرة الكاملة في التحكم بها، ولا يضيرنا تواجد أنصاف الرجال ممن يستغلون منح الرجل للقوامة في ممارسة الضعف والنقص على القوارير، المرأة في الإسلام ما لها وما عليها هو فحوى هذا. حقوق الإنسان في الإسلام منح إلهية. إن حقوق الإنسان في الإسلام منح إلهية منحها الله لخلقه، فهي ليست منحة من مخلوق لمخلوق مثله، يمن بها عليه ويسلبها منه متى شاء، بل هي حقوق قررها الله للإنسان بحث عن الحرية في الإسلام. خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وكرّمه على سائر المخلوقات ورفع من مكانته ومنزلته في الدنيا قال تعالى في محكم التنزيل: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَم ، ومن أسمى وأعظم مظاهر تكريم الإنسان مهما. ومع وجاهة هذا الأمر إلا أن نظام الشورى الإسلامي يختلف عن هذا التصور؛ فالشورى في الإسلام تقوم على حقيقةٍ، مفادها أن الحكم هو حكم الله المنزَّل بواسطة الوحي على رسول الله r، الذي يُعدُّ.

العدل والمساواة في الإسلام - ملتقى الخطبا

الفرق بين العدل والمساواة , تعريف كلا من العدل والمساواه - كيفالعدل والمساواة في الإسلام (خطبة)الميراث بين الرجل والمرأة في الإسلام - أن تتجنب المرأة كلّ

بسم الله الرحمن الرحيم المساواة بين الرجل والمرأة المرأة في الإسلام هي من مخلوقات الله تعالى ، تماماً كما هو الرجل ، والإسلام أقرّ بالعدل والإنصاف للمرأة وطالب على حث تنفيذه ، ولكن لم يطلب المساواة بين الرجل والمرأة. بَنى بعضُ المثقفين الغربيين من وُجود بعضِ صوَر الإرث التي يكونُ للأنثى منها نصفُ نصيب الذكَر تصوُّراً بأنّ القاعدةَ العامة في الميراث في النظام الإسلاميّ أنّ الذكَر والأنثى حينما يكونانِ في درجةٍ واحدة من القرابة. في تلك الايام عادة ما نسمع عن كلمة العدل وعن المساواة وغيرها من الكلمات الجميلة والتي لها نفس المعني، وفي ديننا الإسلامي دين العدل والمساواة يوجد الكثير من القصص التي توثق لنا تلك القصص، والتي سنتعرف على بعضها اليوم

المساواة بين الرّجل والمرأة في الإسلام

تستند المساواة إذاً على معنى ايجابي قوامه التماثل بين الأفراد عند تساوي مراكزهم القانونية ، أما التمييز فهو خلافا للمساواة يدور حول معنى سلبي مؤداه عدم المساواة في المعاملة وفي الفرص(2) . (1) د ↑ المشرف العام محمد المنجد، مفهوم المساواة في الإسلام، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 2019-6-8. بتصرّف. بتصرّف معنى كلمة المساواة. فمعنى كلمة مساواة في اللغة تعني المماثلة بين شيئين تماثلًا تامًا، وكلمة مساواة هي مفهوم اجتماعي وقانوني ومدني، يرتكز على قاعدة أن لكل فرد من أفراد المجتمع له حق في التساوي مع باقي الأفراد، بغض. المساواة بين الرجال والنساء من منظور شرعي أريد إجابة شافية في قضية المساواة بين الرجل والمرأة فأنا على يقين تام بأنه لا يمكن المساواة بين الرجل والمرأة في الأدوار فكل منهما له طبيعة وبنيان مختلف وبالتالي له دور مختلف.

حقيقة معنى المساواة في الإسلام الشيخ عبدالعزيزالفوزان

سيفاجئك أن يقال إن الإسلام لا مساواة فيه، لكن قبل أن تتهمَ الإسلام بالظلم، ومبادئه بالانحياز لجهة دون أخرى، قف معي لنفهم حقيقة المساواة، أهي مبدأ إنسانيّ عام، أم أنها دعاية أيديولوجيّة لُبّست لبوس الإنسانيّة موضوع: معنى القانون العام الإسلامي الجمعة 9 مايو - 16:30. * معنى القانون العام الإسلامي. أساس القانون الإسلامي في العصر الحاضر هو التمييز في الفقه الإسلام ي بين أبواب. العبادات و أبواب المعاملات. هذه أمثلة من دعاواهم، ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب ؛ لأنهم لم يدركوا معني المساواة التي يطالبون بها، وما تجره آراؤهم على المرأة من ويلات هي في غِنًى عنها، كما لم يدركوا ما أعطاه الإسلام.

كيف تعلمين ابنك القراءة و الكتابة - اغاثة الولهان من مصائد

وقد أكد الإسلام ، تحقيقا لذلك التوازن ، على المساواة المطلقة بين البشر . ومن هذا الشعور الخالص بالمساواة تنبثق الحقوق الأساسية للإنسان في الإسلام. يفترض أن يتحدث النص عن معنى التساكن ، و. معنى المساواة في كلام العرب . مفتي الجمهورية لفت كذلك إلى أن معنى المساواة يدور في معهود كلام العرب على المماثلة والمعادلة، فساواه مساواةً: ماثله وعادله في القدر أو القيمة

جلسات حديد, اطلب جلسات حدائق خارجية خشبية وحديدية للبيعالمرأة في الفكر الغربي | ٢- إن البحث في مفهوم تحرير المرأة في

الإسلام يقيم نظرته لعلاقة المرأة والرجل على أساس المساواة في غالب الجوانب والعدل في قسم قليل منها، والعدل مرتبة فوق المساواة، وفوق العدل مرتبة الإحسان. 1 - المساواة بالإنسانية يا أيها. ولذلك فان (المساواة) التي تنادي بها النظريات الاجتماعية تصدق فقط في (المساواة) في اتاحة الفرصة لجميع الافراد باستثمار خيرات النظام الاجتماعي ، وفي (المساواة) في العطاء من بيت المال للمحتاجين المساواة بين الجنسين أو المساواة بين الرجل والمرأة وهي تشير إلى أنه ينبغي أن يتم التعامل مع الرجال والنساء بصورة متساوية، . ويُبنى هذا المفهوم على إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان والهدف النهائي منه هو تحقيق. سياسة واقتصاد المساواة في الميراث.. ثورة جديدة تنطلق من تونس؟ ينظر البرلمان التونسي قريباً في مشروع قانون. i - المساواة ودور المرأة في المجتمع: 1 - مفهوم المساواة ومبادئه: المساواة: هي التمتع بجميع الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية دون تمييز بسبب الدين أو اللون أو اللغة أو الجنس أو المستوى الاجتماعي، وقد نصت الشريعة.